ادارة الكوارث والازمات بمستقبل وطن ومفوضية شمال غزة تنفذ مشروع تدريب فريق الانقاذ والطوارئ

ادارة الكوارث والازمات بمستقبل وطن ومفوضية شمال غزة تنفذ مشروع تدريب فريق الانقاذ والطوارئ

 سراج الصيفي - مفوضية شمال غزة - اقامت مجموعة مستقبل وطن الكشفية ومفوضية شمال غزة الكشفية بالتعاون والشراكة مع الهلال الاحمر الفلسطيني دورة: القيادة ، التخطيط ، والمهارات التنظيمية لادارة عمليات الطوارئ والانقاذ والاخلاء وذلك بهدف تعزيز دور الكشفية في ادارة الازمات والكوارث واعداد مدربين معتمدين في ادارة الازمات والكوارث  يتولو تدريب وتأهيل فريق انقاذ وطوارئ كشفي لكل محافظة .

وقد استندت هذه الدورة لما قامت به ادارة الكوارث في مستقبل وطن الكشفية من تشكيل فريق انقاذ وطوارئ تقدم بالعديد من الخدمات والاعمال لمساعدة اهالي شمال غزة في ازمة المنخفض الجوي التي ضرب المنطقة هذا الشتاء ومساندة للجهات العمل ذات الاختصاص.

حيث شارك 75 قائد وقائدة ، تناولت الدورة جوانب عديدة تتعلق بادارة الازمات والكوارث والخطوات العملية التي يجب ان تنفذ قبل واثناء وبعد الكارثة والازمة وتعريف الإنقاذ و العوامل التي تؤثر في تشكيل فرق الإنقاذ خاصة من قبل الفرق الكشفية وما هو دور الكشاف في الازمات والكوارث .

بدوره اكد القائد رياض زيد رئيس لجنة تنمية القيادات في المحافظات الجنوبية  الذي التقى بالقادة واستمع منهم لارائهم في ما يتعلق بشأن ادارة الكوارث والازمات وشرح لهم رؤية وخطوات الجمعية في مجال ادارة الكوارث والفريق المنوي انشائه مؤكداً الى ان الجمعية تقدرات بشرية ومهارات عالية بين شبابه تخوله لكي يكون دعامة اساس لمؤسسات الدولة في ادارة الازمات والكوارث ولا ينقصه سوى الدعم المادي وهذا ما تسعى له الجمعية مع الجهات الرسمية في فلسطين والخارج .

و اكد القائد حسن ابو ركبة امين سر مفوضية شمال غزة  ان المفوضية تسعى دائماً لاقامة مثل هذه االدورات التي من شأنها رفع ثقافة العمل التطوعي الاحترافي خاصة اثناء الازمات والكوارث التي يتحول فيها الكشاف الى عنصر اساس في العمل الميداني.

من جهته اكد الدكتور عبدالله الحو رئيس مجلس ادارة مستفبل وطن الكشفية ان مستقبل وطن وبالتنسيق مع لجنة تنمية القيادات لديها خطة ستعمل على تنفيذها مع كافة مفوضيات لتشكيل فريق انقاذ وطوارئ لكل محافظة.

مختصون الهلال الاحمر الفلسطيني حاضروا في ما يتعلق بدور الدفاع المدني في الازمات والكوارث ومدى جهوزية الدفاع المدني مقترحاً الدور الذي يمكن ان يخدم الدفاع المدني في حالات الكوارث ومن اهمها نشر ثقافة ووعي بين المجتمع انه في حالة الازمة او الكارثة افساح المجال امام اجهز الدفاع المدني والانقاذ والاطفاء للقيام بعملها وان الدورة مازالت تحمل العديد من المفاصل التدريبية العملية في هذا المجال، وفي مجال الاسعاف الاولي مازالت مفاصل الدورة التي ربما تستمر لاكثر من اسبوع للوصل بكل مشارك لدرجة مسعف  .

من جانبه اكد القائد احمد ابو سيدو مدير مشروع الدورة  انها ستستمر حتى صيف هذا العام كي يلتحم مفصل الانقاذ البحري والذي يرتكز على تدريبات السباحة  واستخدام الادوات البحريبة، بالاضافة  لاعداد مدربين سباحة معتمدين يسهموا في تدريب فريق الانقاذ البحري  وتدريب قادة واعضاء الفرق الكشفية البحرية  وبناء اسس لكشفية بحرية فاعلة.

من جهته اكد القائد محمد حسنين القائد العام لمستقبل وطن ان ادارة مستقبل وطن الكشفية التي اعتمدت تعزيز قدرات القادة والشباب في العديد من المجالات ستفذ قريبا مجموعة من من البرامج التدريبية ،دورة تدريب مدربين tot، دورات التنمية البشرية، دورة تدريب منشطين، دورة لغة الإشارة للصم، وان كل ذلك نتيجة المردود الايجابي الذي تركته مستقبل وطن الكشفية لدى كافة شرائح المجتمع الفلسطيني  مما اسهم في إنجاح التشبيك مع الجهات المختصة ومؤسسات المجتمع المدني.